الدرس الأول | الكتابة ..



.
.

لماذا نكتب ؟

نكتب .. لكي نصلح الفاسِد ونثبت الصالح ونقوي المستقيم ونبين الرديء ، وما كان خطئاً نصححهُ وما كان صحيحاً نشجعه ، وعلى هذا فسِر .
لم تكن الكتابة إلا هدفاً عظيماً سامياً لمن اجتهد بها وجعل مرامه فيها قول الله تعالى : ( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ) ، يُصلح بيده من أوامرِ عقله ، ويُنشئ أساسياته على هذا المعنى الرفيع وهو الإصلاح متوكلاً على اللهِ ليترك خلفه محتويات ذات قيمة وثمن ، يجري أجر من قرأها وتمعن بها واستفاد منها إلى ما بعد الممات .

أثر الكتابة :

تأثرت بعض العقول بكتاباتٍ يحمل مؤلفيها فكراً ساقطاً مذموماً يمجّده المُنكَر ويصفق له الشيطان ويكرهه العاقل ويمقته المؤمن ويحزن لصحبتهِ القلم ، حتى جنَحَت عن صوابها وفقدت جادّتها وانقلبت حياتها ، مالت إلى أحرفٍ خُطت على ورقاتٍ تحت مسمى الأدب ، واستحالت إلى مناظرٍ متحركةٍ حتى أصبح التأثير مرتين : تأثيرُ الكتابةِ وتأثيرُ المشهد .
وهناك أقلام حمَل أصحابها أوجاع الأمة على ورقاتِهم ، حتى عشَت أبصارهم ووهَنت أجسادهم ، نتيجة سهرهم لتأليفِ كتابٍ يُصلحنا لا يُفسدنا وقصيدة تذكرنا لا تُنسينا وقصة تزيد من معرفتِنا لهذهِ الحياة ، تركوا أثرهم حتى سار عليه الآخرين من الأدباءِ والشعراءِ والكتّابِ ممتطينَ صهوة حصانهم الذي قادهم وحملهم إلى العُلا والذكر الطيّب والأجر الدائم .
فالكتابة لا تقف على كاتبها أنه يمتلك الأسلوب البديع والتصور الخيالي فقط بل يجب أن يكون النص بجمالهِ وسلاسة معانيهِ يحمل رؤية سليمة وهدف عظيم .

كيف تكتب ؟

بعد أن تجعل الإصلاح نقطة وصولك .. تمعن النظر بما تريد أن تكتب عنه واضعاً تلك النقطتين أمام عينيك قبل الكتابة :

- تحديد الموضوع .
- تدوين عناصر الموضوع .

ثم تطلق لقلمك العنان سائرا على تلك العناصر ، وتختصر الحديث إن كان يتطلب الاختصار ، وتزيد من محتواه إن كان الموضوع يحتاج إلى ذلك ، محاولاً تجنب الحشو في الحَديث " الكلام الزائد عن الحاجة " ثم الآيات القرآنية إن تطلب ذلك أو اقتباسات من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أو صحابته أو من كلامِ السلف أو شيء من كتاباتِ الأدباءِ أو المثقفين أو تدرج القصص إن كانت ، أو أبيات الشعر ونحوها ، ثم تنتبه إلى الآتي :

- تأجيل التفكير في إعادة صيغة جملة معينة حتى تنتهي .
- تأجيل التعديل أو التدقيق حتى تنتهي .

وعندما تضع النقطة الأخيرة بعد آخر كلمة تعود إلى أول الموضوع ، وتنظر إلى عنوانه إن كان مناسباً وركز على المحتوى والإملاء وهو ضروري والأسطر أن تكون متلائمة مع بعضها البعض في بدايتها ونهايتها أو الانتقال من سطرٍ إلى آخر .

الأسلوب :

وهذا هو المهم بعد أن تلمّ بالنقاط الأساسية لكتابةِ الموضوع ، الأسلوب هو السحر الذي يجذب العين ، وهو العلاج لطرح المشكلات الاجتماعية وحلها مثلاً ؛ لأنه يأخذ فكر القارئ من مكانهِ إلى تلك الأحرف ، الأسلوب السَلس البسيط الخالي من التعقيدات هو الذي يستقر في العقولِ ، وتكسبه القلوب .
لكل كاتب أسلوب خاص به ، ولا يعني هذا أن جميع الكتاب على هذه الكرة الأرضية يمتلكون أسلوباً قوياً جذاباً لا .. فهذا مثلاً يتمتع بقلة كتاباته وهذا بكثرتها مع قوة الثقافة والأمثلة والتنقل والمرادفات وهذا بسهولة معانيه وهذا بأسلوبٍ ساخر وهكذا ، وما أقصده هو أن تنفرد وقت كتاباتك بطريقة تنثر بها الكلمات وتختار المرادفات التي تجري مع مجرى المحتوى ، وألا تبتعد عن هدفك أو أن تكثر شيئاً غير شيء أو تضيف نقاطاً وتنسى أخرى .

الفكرة :

والفكرة هي التي تزيّن الأحرف وتزخرفها عندما تكون جديدة أو نادرة جداً ، كأن تضيف مع كتابتك أشياء مرتبطة مثل : المقاطع الصوتية والصور ، أو أن تنوع بطريقة الكتابة مع أن هدفك واحد .. مثلاً من يريد أن يكتب عن الدعوة إلى الله تجده في موضوعٍ له أتى بداعية وحاوره أو تائباً وتبادل معه الحَديث وهكذا .
والفكرة ليست مقيدة بل هي مُطلَقة ، لا تقف على محتوى دون محتوى ، ولا فرع من فروعِ الكتابة دون آخر .

تطوير الكتابة :

تكثيف القراءة والاطلاع بالكتب الثقافية والعلمية أو بالكتب التي يتطلبها نوع الكتابة ككتب الأدب لتنمية الثقافية الأدبية ومهاراتها أو كتب الشعر للاستزادة في معانيه وتصوراته وخياله أو المحتويات التاريخية والدينية وهكذا .
ولا تكون هناك مَلَكة في الكتابة إذا ما طوّر الكاتب من نفسه وزاد من مرادفاته وأكثر من زيارة المكتبات .. حتى يتجدد أسلوبه وتكثر معرفته وتنمو موهبته وتتنوع طريقته ، وإن لم يثقّف نفسه في هذا الشأن سيأتي اليوم الذي يتوقف به ويجد أنه غير قادر على الكتابة أو يحاول ولا يستطيع .

أشياء أخرى :

- قد يخطر في بالك عنوان لموضوع قم بتدوينه في ورقة خارجية أو في ملاحظة على هاتفك .
- أو يخطر لك الحديث عن قضية معينة وضرورية .. دوّنها أيضاً .
- بعد أن يمضي على مواضيعك فترة من الزمن حاول أن تعيد القراءة في بعضها وتستخرج الأخطاء التي وقعت بها آن ذاك حتى لا تقع بها مرة أخرى ؛ لأن الكاتب ومع تطوير نفسه وثقافته يجد أن كتاباته الابتدائية لا تخلو من الزلة .
- اجعل هدفك بعد الكتابة : أنه لو لم يقرأ موضوعك إلا قارئاً واحداً فقط لكفى .. المهم أن يستفيد .
- لا تجعل الأخطاء الإملائية تعرقل طريقك في الكتابة وتجعلك تتراجع .. بل ابحث عن الزيادة في معلوماتها وتجاوز الوقوع بأخطائها .

هذا ما جادت به نفسي أيها الطلاب ، إن كان هناك من زلل أو غفلة عن أمرٍ مهم أو نسيان نقاط أخرى فعليكم تذكيري ، متمنياً أن يحوز هذا الدرس على استحسانكم .
بانتظار المداخلات ..

( لا أحلّل من ينقل هذا الدرس أو ينسخه.. إلا بذكر المصدَر )

د / ماسنجر

33 التعليقات:

أجراس الرحيل يقول...

أجراس الرحــيل ..

لاعطر بعد عروس ..!!

لكن بما أن موضوعنا عن الكتابة فيهمني رأيك.! ,, دكتورنا حينما يلم الشخص بألوان من الأساليب بالكتابة ..! فتارة يتبع الأسلوب الساخر ..وأحياناً الأسلوب الأدبي ..! وتارة الأسلوب الهزلي العامي ..!!ولانختلف من أجل ,فالهدف سامي ..!هل ياترى تؤيده ..؟؟ أو من الأفضل أن يعرف الشخص بأسلوب من أجل أن تبنى الشخصية الوهمية لأننا في عالم أفتراضي نجهل الهوية لكل معرف ..!؟

وافر الشكر لك أيها الفاضل .. ودامت زوايا_نا_ متألقة وماتعة لأعيننا ..!!

د / ماسنجر يقول...

* أجراس الرحيل ..

يختلف الناس في الثبات على الأسلوب .. هناك من يثبت على أسلوب واحد ولا يغيره لأنه يحب الكتابة عليه ويجد أن من يتابعه يهتم بما يكتب .. وهناك من يميل إلى التنويع والتغيير حتى يجدد إطلاع القارئ وحتى لا يشعر القارئ أن الكاتب فلان أو الكاتبة فلانة دائما تمتلك أسلوبا واحدا لا يتغير ..

إذن أقول : لا مانع من أن يتنوع الأسلوب .. ولكن المشكلة عندما يثبت دائما على طريقةٍ واحدة .. هناك من جعل أسلوبه واحدا لا يتغير ولكنه ينوع في الفكرة وهذا ما تطرقت له في السابق عندما قلت :أو أن تنوع بطريقة الكتابة مع أن هدفك واحد .. مثلاً من يريد أن يكتب عن الدعوة إلى الله تجده في موضوعٍ له أتى بداعية وحاوره أو تائباً وتبادل معه الحَديث وهكذا .

أتمنى أني وصلت لما تريدين ..
وحياك الله أختي الفاضلة المتابعة ..

غير معرف يقول...

متصفحة ..

سعدت بالإطلاع على ماتم تدوينه .. شاكرة لك دعوتك لنا..


في إسلوبك في طريقة الكتابة .. ذكرتني بما كنّا نتعلمه في الصف الخامس والسادس الإبتدائي وكيف أن المعلمة رسخت بأذهاننا هذه الطريقة .. فدعواتي الصادقة لها .. أعتقدت أن الجميع نسي هذه الطريقة .

مايمنعني من الكتابة هو ..
مواجهت أمثالك من القراء , لأنني لن أخرج بما يرضي ذائقتهم أدبيًا ..

أتنمى النظر بهذه النقطه .

وأما القرأة فأنا لاأطيقها .. لسبب بسيط وهو أنني لم أو فق بدراستي الجامعيه بقسم اللغة العربيه وأدابها ..

أعتذر عن الإطالة ..

ولك واااافر التقدير والإحترام أُستــاذي الفاضل .

غير معرف يقول...

ليس غريب عليك ماشاء الله مبدع استمر وفقك الباري

ماتهاب يقول...

درس جدًا مفيد ..


* نقطة أعتقد أنها مهمة وهي " البعد عن الإطالة المملة والإختصارات المخلة " فهل ترون أنها من النقاط المهمة والتي يجب أن يتنبه لها الكاتب قبل البدء بتدوين مالديه ؟


~ مررت من هنا على عجل ولي عودة بإذن الله ..
شكر الله لك دكتور ..

غير معرف يقول...

أحسن الله إليكَ ..,
أتفق فيما قالته الأخت الكريمة في مسألة انها لا تكتب خوفًا مِن مواجهه القراء البارعين .,
فَـ أنا منذ صغرري اهتم بِ الكتابة ولم استطع ان أريها احد >هذه احدى عيوبي .,
فو انني اخرجتها للضوءْ ..
ربما لـ صقلتها جيدًا ..
ولكن ,
عزائي لحرفي مات قبل أن يرى النور ,,

كل الشكر لك يا كريمْ

متابعة

برنسيسة بريدة يقول...

أختي أجراس الرحيل :
الكاتب حينما ذكر التنويع في درسه لم يكن يقصد التنويع في الفنون . فالكتابة الساخرة فن يختلف عن فن الكتابة الأدبية ؛ فالكاتب كان يقصد التنويع في أسلوب الكاتب في الفن ذاته ..
يعني يكتب فنا ساخرا لكن ينوع في فنه هذا ولا يتجاوزه , وإن تجاوزه إلى فن آخر فشل ..!!
والآخر صاحب الفن الأدبي الجاد كذلك ..
جميل الشكر لك أختي الكريمة , ولك أنت والكاتب سلمان الجفن العذر في مداخلتي هذه ..

برنسيسة بريدة يقول...

أخي سلمان :
رحلة غنية جدا بالفائدة , سعدت كثيرا بمرافقتكم على متنها .
خطوات مرتبة , لم تترك شيئا إلا وذكرته للقارئ , كشفت عن الكثير مما يغفله كتاب اليوم .وبالتأكيد كان وراء هذا الدرس جهد كبير وتعب ؛ بارك الله فيما كتبت , ونفع به , وحقق لك منه ماتريد ..
والشوق يحدونا إلى الدرس الجديد ..

غير معرف يقول...

عندى نقطة أخوى ...

د/ ماسنجر ...

الحركات ... هل هي من أساسيات الكتابه ..

د / ماسنجر يقول...

* متصفـحـَة ..

- أتمنى أن تكون طريقة الشرح سهلة ومابها تعقيد ..

- دعيني أعود للوراء سنوات لأرى مدى كتابتي تلك التي تتحدثين عن ذائقتي بها.. لو كنت أفكر بأي تفكير أنني لن أتجاوز مكاني وقدرتي على الكتابة لما وصلت لما وصلت له من نجاح بعض التجارب مع فشل بعضها ..
إذن أرى أن الأخت متصفحة لديها بعض المحاور الجيدة التي يجب أن تنميها وتسقيها حتى تكبر وتحافظ عليها وأرى ذلك في ردودكِ أختي الفاضلة .. بقي لك أن تجربين الكتابة فقط ولا عليك من ذوقي وذوق الآخرين إن كان هذا ما يعيقك .. لأن في طريق البداية يجب وجوباً أن يعثرك الفشل وتعرقلك الأخطاء .. مع التكرار والمحاولة والتجارب ستجدين أن في كل مرة تكتبين بها تجدين طريقة جديدة في تعبيرك وإنشاءك ..

- أقدر شعورك كونك تكرهين القراءة .. ولكن إذا كنتِ تريدين تطوير الكتابة لديك وتطمحين إليها فلن تكفي ردود المنتدى أختي القديرة لأن الردود تزيدنا في التحاور ربما إذا كانت مفيدة .. لكن التعمق في القراءة واكتساب كم هائل من الكلمات والمعاني والخيال هذا ما سيجعلك تجبرين نفسك على الكتابة بعد أن أجبرتيها على الإطلاع .. لنرى كتاباتك تفوق ذائقة سلمان وغير سلمان ..

د / ماسنجر يقول...

* غير معرف ..
حياك الله وأهلاً بك مع شكري لثنائك وتشجيعك .. موفقك أينما كنت ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* ماتهاب ..

الإطالة المملة والاختصارات المخلة لاتزيد من النص إلا جموداً لأن القارئ يحاول الإكمال وأعتقد أنه لن يتجاوز الإطلاع إلى آخر حرفٍ في السطر الخامس .. لذا عليه أن يتجاوزهاً وجوباً ويحاول أن يدقق بين أسطره ويبحث عن الجمل المكررة المعنى أو الكلمات المكررة مثلاً لأن القراء ليسوا سواسية .. هذا يهتم بالأسلوب وهذا بالإملاء وهذا بالفكرة وهذا التنقل وهذا بتركيب النص من أولهِ إلى آخره ..

د / ماسنجر يقول...

* غير معرف ..

أمر طبيعي أن يخفي المبتدئ محاولاته ومشاغباته في الكتابة عن الآخرين .. ربما لا يريها إلا أقرب البشر إليه وربما يخفيها أيضاً .. المنتديات هي سلم الصعود إلى الإبداع .. منها تستطيعين أن ترين إذا كانت كتاباتك محل اهتمام .. القراء / المتابعين / تعليقاتهم على ما سطرتيه لهم / ملاحظاتهم / سرعة التعليقات بعد ما تدرجين الموضوع ! .. كل هذه الأمور تتبين لك عندما تمضين وقتاً في الكتابة .. وتستطيعين أن تبدعين وتتميزين أيضاً من خلالها .. الاسم مستعار لا يعرف أحد عنك شيء سوى كتابتك وأخلاقك ومظهرك لهم فقط .. إذن لماذا لا نجرب كما جرب السابقين ! .. وتقولين أنه منذ صغرك وأنت ِ مهتمة بالكتابة ! أي أن الكتابة مغروسة بداخلك أي أنه بعد فترة من الزمن سيرى المجتمع آثار كتاباتك ووقعها .. الآخرين لا يملكون لنا إلا إحباطنا وتكسير مجاديفنا بل وتهشيم قاربنا حتى لا نتجاوز الشاطئ ! .. افتحي مستند نص جديد وانثري ماطاب لك أن تنثريه أياً كان .. حتى تعوّدين أنفاسكِ الأولى .. ومغامراتك الحرفية السابقة .. ومع تقدم العمر سيكون للأسلوب أثر أقوى من كونه اهتمام ..

د / ماسنجر يقول...

* برنسيسة بريدة ..

حياك ربي أختي الفاضلة .. أشكر لك تشجيعك ولكن أتمنى أن أرى كتاباتكم هنا وهناك لعلنا نرتشف منها ما يطيب لنا ..
حييت أيها الأخت ..

ــــــــــــــــــــــ

* الرجل ..

إذا كنت تقصد بالحركاتِ : التشكيل الإملائي .. نعم من أساسيات الكتابة التي لا تتغير ولا تنفك .. ولكن عندما اتسعت ثقافة المطلعين وعرفوا أغلب معاني الكلمات بحسب المحتوى وما يهدف له الكاتب .. ولكن الضروري هنا هو بعض الكلمات وبعض المرادفات تحتاج إلى أن تبين تشكيلها الإملائي حتى يتبين المعنى فاللغة العربية مليئة بالكلمات التي تتشابه كتابتها وتختلف معانيها باختلاف التشكيل .. وعن نفسي أرى أن يكون التشكيل في أغلب الكتابة أو في أواخر الكلمة .. حياك الله أيها الطيب ..

غير معرف يقول...

راقيه بأخلاقي
درس ممتع وزاخر بالفائده
استفدت كثيرا من هذه الخطوات الرائعه
بارك الله في قلمك وعلمك أستاذنا الفاضل

مخاوي 7 الصمت يقول...

أبو غـــلا

الحقيقة أنني مررت سريعاً على الموضوع والوقت لم يسعني لعلي أجد متسعاً منه فأعود لأتأمل جيداً


شكراً لكـــ أيها الكريم
شكراً لكـــ د/ ماسنجر

غير معرف يقول...

سلام يحتويك رقياً
بـ هكذادرس جميل ../ تهبنا إياه سخاء
أشكرك بـ حق.
إمتناني للنبل يـ د/ماسنجر

* سرعة بديهه.

أبوجهاد البٌردي يقول...

شكر الله لك أستاذنا الفاضل ،
أردت أن أنوه على الخطأ في الآية التي ذكرتها في أول الموضوع وإليك الآية صحيحة ( إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ )
فحبذا التأكد من الآيات قبل إنزال الموضوع ليكون الموضوع سالماً من جميع الأخطاء وليخرج بحلة قشيبة ومميزة ، تقبل هذه الملاحظة من طالبك الصغير .

غير معرف يقول...

لا تجعل الأخطاء الإملائية تعرقل طريقك في الكتابة وتجعلك تتراجع .. بل ابحث عن الزيادة في معلوماتها وتجاوز الوقوع بأخطائها .

السلام عليكم من الله ورحمه د/مسنجر
هذا المقتبس بنسبة لي ، ذرات من الملح على واقعي الؤسف ..
أتعب كثيراً كثيراً في التصحيح وبذلك أرى ملف المستندات مُكدس في الكتبات التي تحتوي روئع متنوعة بين قصص وخواطر ومقالة وأعتبر نفسي جيد بها ..
لكن الطريق يعرقل ظهورهاعلى الساحة أمام الشبح الإملاء ..
كيف أتجاوز نقطة الضعف لدي ..؟
ونصيحتك لأمثالي خاصة إني أحياناً أتجاوز جمل رائعة لكن لصعوبة كتاباتها أبحث عن جملة أقل تعقيد ..!
شكر الله لكم ..
( أُغنية )

غير معرف يقول...

جزاك الله حيرا ولي عوده للقراءه لأني قرأته على عجلا ..

بارك الله فيك وفي علمك وعملك ..

ورد

غير معرف يقول...

قرأته ويشهد الله أني إستفدت منه خير إفاده ..

بوركت يا أخانا الفاضل وأسأل الله لكم العلم النافع والعمل الصالح ..

ورد

غير معرف يقول...

د/ مسنجر ..
إحترامي وتقدير لشخصية طموحة عالية ..
لكن من الجميل إنّ نقدم لك المعروف بتنبيه ..
لنظل فريق متعاون في الأخذ والعطاء ..
حقيقة إنجزاتك طيبة كبحر هائج لغسل الفشل والصعود للمقدمة في قلم الأدباء الصغار وانا بينهم ..
أحب ان أقولك هُناك ما أخافة وأخشاه هو ان ننسى صفحاتك ونصاب بالملل من العودة كُل مرة منتظرين بحماس ردودك على القراء ...
أنا مع العذر والصبر الجميل لكن أحيانا تطول ياد/ مسنجر ونرحل بعيداً مسافة النسيان تقطع بنا شوط ..
وشكراً ..

د / ماسنجر يقول...

* مخاوي 7 الصمت ..

أهلاً بك ومرحباً أيها الطيب ..
حياك الله في كل وقت .. وعد كما تريد وفي أي وقت ..
أهلاً بك ..

_______

* راقية بأخلاقي ..

حياك الله والحمد لهل أنك استفدت ِ أيتها الفاضلة ..
شكراً لهذا الحضور ..

_______

* سرعة بديهه ..

أهلاً وسهلاً بك قادمة من ذاك المكان ..
حييت ِ وشكراً على التشجيع والثناء ..
نحن هنا من أجلكم ولكم ..
أهلاً

_______

* أبو جهاد البردي ..

جزاك الله كل خير .. لقد قمت بتعديلها وأتمنى منك إضافة أي ملاحظة أخرى تراها أخي الكبير .. (: ..

_______

* أغنيـة ..

أنت تتحدث عن نقطتين .. وسأرد عليك في كل نقطة :

الأولى : الإملاء .. والإملاء هو الضروري قبل النحو .. لأنه يجمل الكتابة وييسر قرائتها وكثرة الأخطاء تجعل المطلع على نصوصك يمل كثيراً حتى وإن كانت الفكرة جميلة والعنوان جميل أيضاً .. إلا أن الإملاء يبعثر نصوصاً كثيرة وكان هو عقدتي .. والحل : أن تكثر من الإطلاع والدقة في كلمات الهمزات والحروف الهاء .. والإملاء عموماً لأن قرائتك بتركيز تختلف عن قرائتك لمجرد الإطلاع فقط .. بهذا تستطيع أن تكتب وتقرأ لأنك قمت بتمنية تلك الموهبة لديك .. ولن ترى مستودع ورقاتك يمتلئ مرة أخرى بكتاباتك التي كان يعيقها الإملاء ..

الثانية : الأدب لا يكون لذيذاً إلا إن كثتبت الجملة بعد جهد .. ولا يكون كل الأدب هكذا لكن هناك مواضع في النصوص وتصوير ومعنى وحبكة درامية مثلاً كما يقولون عنها .. لا تكون جميلة إلا إذا أمعنا النظر بسطورها وأحرفها وقلبنا المعنى يميناً وشمالاً .. كيف يأتي وكيف نكتبه ؟ ولماذا يصعب علينا إخراجه من عقولنا ؟! .. في الأخير وبعد إخراجه تجدين أن الجملة ربما تكون صعبة لأنها أصلاً كانت صعبة الخروج فشيء بديهي في نظرك وفي تفكيرك أن فهمها سيكون صعباً .. لا هذا أمر خاطئ .. لأنه جميل جداً أن تكون هناك وقفات عند جمل معينة وهذا رأيي الخاص .. ورأي الأديب المغفور له بإذن الله مصطفى الرافعي يقول في ما معنى حديثه : على الأديب أن يجرب جمل الأدباء الكبار .. ويقلبها ويعيد المعنى ويكتب المعنى من جديد بكلمات جديدة .. بهذا يستطيع تطوير القدرة لديه ليكون كاتباً متمكناً ..

حياك الله ونحن هنا جميعاً للمساعدة ..


_______

* ورد ..

حياك الله ومرحباً بك .. وجزاك الله الفردوس ..
الحمد لله أنك استفدت ِ منه ، وننتظر إضافاتك الجديدة ومواضيعك المثرية بحول الله وقوته ..

_______

* غير معرف ..

هذه المشكلة كانت تعيقني .. أني أحياناً أقوم بالتعليق ثم أنشغل بأمر آخر .. لكن الحمد لله الآن أرى أني تجاوزتها بفضل الله ثم بفضل تعليقك أيها الأخ القدير ..
أكتب ملاحظاتك وانثر لنا نقاطك ومقترحاتك .. نحن هنا لكم وأنتم لنا .. وإن لم نتعاون فمتى سنتعاون ؟! ..
وأشكر لك تشجيعك وثنائك وأتمنى من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في درسي الأول ..

حياك الله ( ومالك إلا رضاك ) (: ..
*

فــجر.. يقول...

د/ماسنجر
الله ينورقلبك

د / ماسنجر يقول...

* فـجـر ..

نور الله قلبك أيتها الأخت .. وأهلاً وسهلاً بك في كل وقت ..

**سيدة الظلام** يقول...

متابعه بشغف
ياسيدادم

د / ماسنجر يقول...

* سيدة الظلام ..

حياك الله ومرحباً بك ..
أهلاً ..

غير معرف يقول...

متابعين لك د/مسنجر
وساتجول هنا حتى يكمل تفكيري لك ....

لكن كثر من دخولك فانت تترك بصمه عريقه جدا
لا تدعها تمحوا بتلك السسرعه

متابعين لك ايها الدوكتر ....


سعدت لتواجدي هنا

غير معرف يقول...

وكأني ارشف من منهل سيبويه ..

خير مدرسه وخير مدرس ..


بارك الله غيك وزادك الله من علمه..

استفدت كثيرا ..

د / ماسنجر يقول...

* غير معرف ..

مرحباً بك وأكثر من هذا الدخول ووالله إن عيني تسر وقلبي يسعَد عندما أراكم تتجولون هنا وتشعروني أن هناك من يتابع ..

حياك الله وأنا بالقرب من عقولكم في كل حينٍ ولحظة .. فلا تترددوا في طرح ما يجود به فكركم ..

حييت

__________


* غير معرف ..

أشكر لك هذا الإطراء .. وأرحب بك في كل ركن من أركان الزاوية ..
والزوايا ترسل لزوارها بطاقات الحضور مفتوحة بلا وقت ولا تاريخ ..
أهلاً بك ..

غير معرف يقول...

أثر :



درس ثري

د/ماسنجر
برأيك الأفضل نكتب المقصود بكلمة كلمتين تُلم بالمعنى أم بالعديد من المترادفات المتلاحقة ؟

أمرُُ آخر :
غالباً ماأقع في شراكِ السجع هل الأكثار منه يُعيب النص ؟

قدأكون أستعجلت رزقي .


مقترح متواضع لهذه الدوحة بعد الإذن:
زاوية جديدةكورشةِ عمل
تكون للمبتدئين أمثالي
نكتب فيها تجاربنا ،
وتهدينا نقدك تقييّمك وتقويمك
تكون بمثابة (حقل تجارب إبداعي )
فالمنتديات كما ذكرت لم نخرج منها إلا ب(يسلمو ،شكراً)هذا في الغالب ولاأنكر فضلها.

أعتذر كثيراً على تطفلي .


أثر،.

د / ماسنجر يقول...

* أثـر ..

لا أظن أن كلمتين ثلاثة تكفي لموضوع كامل وتغني عن مقصوده ، هناك عبارات بسيطة يسيرة لكنها لا تصلح لأن تكون موضوعاً ! .. نعم ربما نضعها في تواقيعنا .. وربما نجعلها آخر موضوع معين .. وقد تغني عن محتوى كامل .. لكنها لا تغني عن مسمى الموضوع ..

يقول طالب ماجستير : أن السجع اختلف الأدباء به وقال بعضهم أنه يعيب النص .. وقال آخرين بحسب المرادفات وصياغته وأسلوب من يكتب به ..

بالنسبة للفكرة .. لقد وضعت موضوع لآخذ رأيكم به .. وهو موجود على الصفحة الآن .. ولكن نسيت أن أضيف إليه أن الفكرة من الاخت أثر .. وسأضيفه إن شاء الله ..
وكما قلتِ أن المنتديات لم نخرج بها إلا بيسلمو وننتظر جديدك .. ! أمر محزن حقيقة ..
سألبي رغبتكم بحول الله وقوته .. وسأحافظ على تطويرها وتمنيتها ..

حياك الله تعالى ..

Unknown يقول...

إقتبآس : ولا تكون هناك مَلَكة في الكتابة إذا ما طوّر الكاتب من نفسه وزاد من مرادفاته وأكثر من زيارة المكتبات .. حتى يتجدد أسلوبه وتكثر معرفته وتنمو موهبته وتتنوع طريقته ،


ربمآ هنآ أقف قليلاً ’
فـ " أنآ "
أمتلك و لله الحمد " موهبة " بسيطة في مجآل الكتآبة !
و لكن أعتبرهآ موهبة !

أقصد / أني لم أستطع في يوم أن أنمي موهبتي ’
فـ " الإسلوب " الأدبي البحت لآ يعجبني إطلآقاً !
كمآ آنني لآ أتلذذ بالشعر أبداً !
لكني / أعشق قرآءه الخوآطر .. !
و الكتآبآت كـ كتآبآتك هذهـ !
آو المقآلآت العآمة /

>- سؤآلي /
لـ من هم مثلي ’
كيف نظوّر من كتآبتنآ ؟ أو بمعنى أثح [ أسآليبنآ ] !

د / ماسنجر يقول...

* RoOry ..

حياك الله ..

تطوير الكتابة أولا يكون بالهمة التي لديك .. كأن تضعين لك برنامجا مبسطا مبدئيا لها مثلا ساعة باليوم تقرأين فيها كتابا .. وربما تقسمينها على جزئين .. نصف ساعة العصر مثلا ونص ساعة بعد صلاة العشاء .. أو بالطريقة التي ترينها مناسبة لك ..
الأمر الثاني .. التطوير لا يكون بالقراءة فقط .. بل بالقراءة والتركيز .. في أي مجال .. ثقافي تاريخي أدبي .. ثم يأتي بعد ذلك التجربة .. تجربين قلمك في موضوع معين .. خاطرة أو موضوع اجتماعي .. أو خوالج الخواطر .. أو ما شابه ..
هكذا تستطيعين أن تطورين ولن تسيرين إلا بالقراءة والإطلاع .. والأسلوب يدخل تحت هذا العمل .. لكن الأسلوب يرتبط بالخيال واقتناصك للجمل وطريقة قراءة أفكار القراء والجمهور ككل ما يريد وما لا يريد ..

حياك الله

إرسال تعليق

شكراً لك على الإطلاع ، بانتظار تعليقك على ما قرأت !
إذا أردت إضافة " لقبك " في التعليق .. إضغط على التعليق بإسم : ثم URL الإسم/العنوان ، إختر لقبك وأترك خانة العنوان فارغة ..
( بعدما تقوم بكتابة التعليق أنقر على " كتابة تعليق " ليتم إرساله )